إنّ زيارة الإمام الحسين× قد حظيت باهتمام وحثٍّ كبيرين من قبل أئمّة أهل البيت^، حيث وردت نصوص روائية متضافرة بيّنت مقام المزور، وهو الإمام الحسين×؛ كونه× يحظى بشخصية عظيمة في حياة جدّه| وحياة أبيه أمير المؤمنين وأخيه الإمام الحسن÷، من حسن الطاعة وبذل المعروف والانقياد إلى أوامر السماء.
وقد أوضحت تلك النصوص جملة من الآثار التي تترتّب على الزيارة، وأهمّها الآثار الروحية، حيث أشارت إليها بشكل واضح. كما أنّها بيّنت منازل الزائرين ومراتب جزائهم؛ إذ تختلف تلك الجزاءات وتتنوّع تبعاً لمراتب الزائرين وإخلاصهم، وتوافرهم على موجبات لتجلّي الآثار العظيمة التي تُغذّي روح الزائر بقدر ما يُقبل على المزور (الإمام الحسين×).
فكان لا بدّ من التأمّل في تلك النصوص وتفحّص موجبات تجلّي تلك الآثار الروحية للزيارة، ودراستها بعمق؛ إذ لا بدّ من معرفتها من قبل الزائر كي يتحصّل على آثارها ونتائجها المرجوّة التي تنعكس عليه في المجتمع، وتؤثّر أثرها في سبيل ارتقاء الإنسان كفرد، والاستفادة منها في الخير وإصلاح المجتمع بنحو عامّ، دون اقتصار على بلد مسلم بعينه أو فئة مسلمة بعينها.
وعليه؛ يُسلّط الضوء في هذا البحث على ما ينبغي توفّره في الزائر؛ كي يعرف حقيقة أمره وعظمة المزور وحقّه عليه، وكذا الأُمور والموجبات التي يحسن وجودها في الزائر قبل ابتدائه بإنشاء تلك الكلمات التي تُعبّر عن عمق إيمانه وسعة أُفقه، تلك الأُمور التي تكون سبباً لتجلّي الآثار الروحية، والولوج في عالم مليء بالرحمة والمعرفة، ليتحصّل على الكمالات والآثار المعنوية والسلوكية التي تنفعه في دنياه وآخرته.
الكلمات المفتاحية:الإمام الحسين×، الزيارة، موجبات التجلّي، زائر، آثار، تحلّي، الإيمان، الصدق، الاعتقاد.
Abstract
The Ziyara (visitation) of Imam al-Husayn (PBUH) enjoys prodigious attention and is heavily emphasized by the Imams of the Household (PBUT) through their many narrations stating the rank of the visited, Imam al-Husayn (PBUH). The Imam (PBUH) had a remarkable status and position during the life of his grandfather (PBUH&HF) and father and brother (PBUT) blossoming with his good obedience, acts, and adherence to the commands of heaven.
These narrations explained a series of effects related to the Ziyara, among which the most important are spiritual. The narrations clearly mention their significance, together with the ranks of the visitors and their reward. The reward naturally differs according to the rank and sincerity of each visitor, and their possession of the requisites for the manifestation of great effects, nurturing the soul of the visitor according to the level of approach toward the visited (Imam al-Husayn (PBUH)).
Thus, it was necessary to study and contemplate on these narrations and scrutinize the requisites for the manifestation of said spiritual effects of Ziyara. The visitor must know about these requisites and seek the effects and result of the Ziyara which will reflect on his society and influence it for the betterment of the people, and for the reformation of all societies, not restricted to a specific Islamic country.
Accordingly, this research focuses on what the visitor must know and do to understand the significance of the Ziyara, the rank of the visited, and his right toward the visitor. The study also mentions what is preferred that the visitor knows and does before he utters the words of the Ziyara, which showcases his deep fate. This will instigate the manifestation of the spiritual effects, and the embracement by a world filled with mercy and knowledge, and then the possession of the spiritual and behavioral words and effects, benefitting him in this life and the afterlife.
Keywords: Imam al-Husayn (PBUH), Ziyara, requisites, manifestation, visitor, effects, adorning, faith, truthfulness, belief.
السيد أحمد نوري الحكيم - أُستاذ في الحوزة العلمية، النجف الأشرف
العدد 37تنوّعت الكتب التي اختصّت بنصوص الزيارة، فتارة تنفرد بها، وأُخرى تناولتها إلى جانب الأعمال المندوبة من الأدعية وغيرها من الآداب العامّة لإقامة أعمال الزيارة، التي يُلحظ فيها الزمان والمكان، وخصوصية المشهد والمقام.
وهناك اهتمام آخر من قِبَل العلماء في خصوص آداب زيارة الإمام الحسين×؛ لما لها من خصوصيّات تتعلّق بصاحب القبر والمقام، وهو سيّد الشهداء أبو عبد الله الحسين×، فكان الكتاب الوحيد الذي اختصّ بآداب زيارة الإمام الحسين× هو كتاب (أدب الزائر لمـَن يمّم الحائر) من تأليف العلّامة الأميني+.
فتناول البحث عرض توصيف علمي حول هذا الكتاب من خلال تسليط الضوء على البيانات الخاصّة بالكتاب وموضوعاته، وتوصيف نقاطه المهمّة المختصّة بآداب زيارة الإمام الحسين×، وكانت نتيجة ذلك أن جاء الكتاب جامعاً لكلّ آداب وسنن الزيارة زماناً ومكاناً؛ ابتداءً بنيّة الخروج من المنزل وانتهاءً بالخروج من كربلاء، مع عرض نصوص الزيارات المهمّة التي يُزار بها الإمام الحسين×.
الكلمات المفتاحية: زيارة، الإمام الحسين×، أدب الزائر، الحائر، كربلاء، الأميني.
Abstract
The literature dedicated to the Ziyara-texts varies, some only focus on the text, while others also address the recommended prayers and other general etiquettes related to the Ziyara. These etiquettes consider the context of time, place, and the special significance of the sacred site.
The etiquettes of conducting the Ziyara to Imam al-Husayn (PBUH) has caught the interest of the scholars as this specific Ziyara holds unique characteristics due to the sacredness of whom the tomb belongs, the Master of Martyrs, Abu Abdillah al-Husayn (PBUH). The Adab al-Zaer Liman Yammama al-Haer, is the only book mentioning these etiquettes of visiting Imam al-Husayn (PBUH). The book was authored by the scholar, Allamah al-Amini.
This study presents a scientific description of this book by shedding light on its special subjects, and describing its important takes on the etiquettes of vising Imam al-Husayn (PBUH). Subsequently, the book appears to have encompassed all the etiquette and traditions of the visit related to timing and location, beginning with the intention of leaving one’s home till leaving Karbala. It also depicts the important Ziyara-texts used to visit Imam al-Husayn (PBUH).
Keywords: Ziyara, Imam al-Husayn, visitor's etiquette, al-Haer, Karbala, al-Amini.
الشيخ عبّاس حسين الحمداوي - مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية، العراق
العدد 37يُسلط البحث الضوءَ على الرؤية القرآنية لموضوعة الوسيلة والوساطة القائمة بين الله تعالى وخلقه، بحسب ما أكّده القرآن الكريم وشدّد عليه، ومقارنتها مع الرؤية المستفادة من نصوص زيارات الإمام الحسين× المروية عن المعصومين^، واستجلاء العلاقة القائمة بين الرؤيتين، وذلك بعد عرض وجهة النظر القرآنية تجاه الوسيلة، وكيف تعامل القرآن الكريم معها؛ حيث اتّضح عمق فكرة الواسطة والوسيلة وسعة أبعادها وتجاوزها المجال الشرعي، وامتدادها إلى عالم التكوينيّات، فبعد بيان الألفاظ التي عبّر بها القرآن الكريم عن الواسطة بين الله تعالى وبين خلقه، تمّ بيان معالم الرؤية القرآنية من خلال تنوّع الاستعمال القرآني، وثبت من خلال دلالات النصّ القرآني سعة تلك الرؤية للوسيلة وشموليّتها للبعدين: التشريعي المتمثّل بالشرائع والأحكام، والتكويني المتمثّل بالأسباب والمسببّات والإفاضة الوجودية.
وبعدما انتقلنا إلى نصوص الزيارات الحسينية وما تتضمّنه من أدعية بخصوص الوساطة والوسيلة على اختلاف ألفاظها، وأنحاء التوسّل وكيفيّاته، وجدنا تلك الرؤية القرآنية ماثلة أمام أعيننا، صريحة بدلالتها على ضرورة ارتباط الإنسان بربّه بالنحو الذي أراده منه، وكشفت نصوص الزيارات الحسينية عن حالة من التنوّع في عرض التوسّل وبيان الواسطة أو الوسيلة الإلهية.
وبهذا تكون نصوص الزيارة قد نهضت بدور المعلِّم والمرشد والمبيِّن، فحدّدت الأُطر الفكرية للوسيلة والواسطة بين الله تعالى وعباده، مع أداء تعابيرها وكشفها عن العمق الذي تحمله تلك الفكرة.
الكلمات المفتاحية: الوسيلة، الزيارات الحسينية، الرؤية القرآنية، الوساطة.
Abstract
The research illuminates the Quranic perspective on the theme of means and mediums that operate between Allah, the Almighty, and His creations, in accordance with what the Holy Quran affirmed and stressed, and contrasts it with the perspective derived from the texts of the Ziyaras of Imam al-Husayn (PBUH) reported by the Infallibles (PBUT).
The research elucidates the correlation between the two perspectives, after exhibiting the Quranic stance towards means, and how it was handled in it, where the profundity of the notion of means and mediums, the extensiveness of its aspects and its transcendence of the jurisprudential realm, and its outreach to the world of the formative, became apparent.
After articulating the words that the Quran employed to depict a medium between Allah and His creation, the characteristics of the Quranic perspective were expounded through the multiplicity of the Quranic usage. By the semantics of the Quranic text, the extensiveness of its perspective of the means and its inclusiveness of two dimensions were substantiated. These two dimensions were, the legislative dimension represented by laws and verdicts, and the formative dimension represented by causals and causatives and existential outpouring.
When focusing on the texts of the Ziyara of Imam al-Husayn (PBUH) and what they encompass of supplications regarding means and mediums in diverse words, and the segments of Tawassul (invocation) and its modalities, we witnessed that Quranic perspective manifest before our eyes, indicating the exigency of humans’ bond with their Lord, such as He desired from them, and the texts of the Ziyara of Imam al-Husayn (PBUH) disclosed a state of diversity in displaying Tawassul (invocation) and expounding the divine medium and mean.
Hence, the texts of the Ziyara have ascended to the role of an instructor, mentor, and clarifier, as they delineated the intellectual frameworks regarding the means and the mediums between Allah, the Almighty, and His servants, presenting its expressions, and disclosing the depth that this idea conveys.
Keywords: Means, Ziyaras of Imam al-Husayn (PBUH), Quranic perspective, medium.
د. الشيخ محمد صالح الحلفي - أُستاذ في جامعة المصطفى العالمية، ومدير مركز الهدف للدراسات، من العراق
العدد 37يُعدّ البحث دراسة نقدية لمجموعة من الآراء الواردة في كتاب (الشهيد الخالد) للشيخ الصالحي نجف آبادي، حول مسألة شهادات الأئمّة للإمام الحسين× بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والأمر بالمعروف و... الواردة عنهم^ في نصوص الزيارات، حيث يرى الشيخ بأنّ السبب في ذكرها هو الردّ على دعايات بني أُمية التي حاولت الطعن بشخص الإمام الحسين×، والنيل من نهضته المباركة، والتعتيم على موقفه من سلطة بني أُمية الظالمة بالرفض وعدم التسليم لهم، بأن عدّوه خارجاً عن الإسلام وشاقّاً لصفّ المسلمين. وفي مقام الردّ على ذلك ذكرنا في البحث خمسة أدلّة على عدم صحّة ما ذكره الشيخ في مقام ردّه على ادّعاءات بني أُمية ودعاياتهم، ثمّ ذكرنا ما يصلح للردّ على تلك الادّعاءات والدعايات، حيث أوردنا أربعة وجوه محتملة في سبب إقرار الأئمّة^ للإمام الحسين× بإقامة الأحكام الإلهية.
الكلمات المفتاحية: الإمام الحسين×، الزيارة، أحكام شرعية، نصوص، فلسفة التأكيد، الشهيد الخالد، زائر، الإقرار.
Abstract
This article represents a critical study of a series of opinions mentioned in the book, al-Shaheed al-Khaled, by Shaykh al-Salehi Najaf Abadi, where the Imams (PBUH) affirm in the texts of the Ziyaras (visitation-texts) that Imam al-Husayn (PBUH) established prayers, paid Zakat, enjoyed good, etc. Shaykh al-Salehi believes that the Imams (PBUT) did so to refute the accusations of Bani Umayya who sought to defame Imam al-Husayn (PBUH) and discredit his blessed uprising. They attempted to cover his position against their oppressive regime, where he refused to pay allegiance to them and surrender, as they had left Islam and were distorting the ranks of its followers.
We present five arguments disproving what Shaykh al-Salehi mentioned in his book as answers to Bani Umayya’s accusations and smear campaign. We then present alternative answers to the accusations, serving as possible reasons as to why the Imams (PBUT) confirmed Imam al-Husayn’s adherence to the divine rulings.
Keywords: Imam al-Husayn (PBUH), religious rulings, texts, emphasizing, al-Shaheed al-Khaled, visitor, confirming.
الشيخ محمّد الطائي - مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية/ العراق
العدد 37تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة عن الدواعي والبواعث التي سوّغت لأصحاب الأُصول والمصنّفات الأوائل من المحدّثين وغيرهم تضمين كتبهم لكثير من روايات الضعفاء، فتناول البحث مجموعة زيارات الإمام الحسين× من روايات كتاب (نوادر الحكمة) المعروف بـ: (دبّة شبيب)، ودراسة سندها وفق مبني الوثاقة والوثوق، من خلال استقراء وتحليل نصوص علماء الحديث وكلمات الرجاليّين.
واتّضح أنّ المبنيين كفيلان في تصحيح سند روايات الزيارة الواردة في الكتاب المذكور؛ لورود رجال أسانيدها في كتاب (كامل الزيارات)، أو لعدم استثناء ابن الوليد لهم من كتاب (نوادر الحكمة).
الكلمات المفتاحيّة: الإمام الحسين×، زيارات، نوادر الحكمة، السند، الوثاقة، الوثوق، المبنى.
Abstract
Thisstudyaimstoanswerthequestionastowhythefirstscholarsofmainnarration-bookschosetoincludeweaknarrationsintheirworks. ThegroupofZiyarasofImamal-Husayn (PBUH) fromthenarrationsofthebookNawaderal-Hikma, alsoknownasDabbatShabib, aresubjectforresearchinthisstudy, wherethenarrator-chainwillbeinvestigatedusingstatisticsandanalysisofthetextsofthescholarsofnarrationsfollowingboththePrincipleofWathaqa (authenticitymeasuredbasedonfactorsrelatedthenarrators) andthePrincipleofWuthooq (authenticitymeasuredbasedonfactorsrelatedtothenarrationitself).
Anditbecameevidentthatthetwoprinciplescanbeappliedtoauthenticatethenarrator-chainofthenarrationsmentionedinsaidbook, eitherbecausethenarratorsfromthechainarefoundinthebook, Kamelal-Ziyarat, orsinceIbnal-WaleeddidnotexcludetheminthebookNawaderal-Hikma.
Keywords: Imamal-Husayn (PBUH), ziyaras (visitations), Nawaderal-Hikma, narrator-chain, wathaqa, wuthooq, principle.
الشيخ حيدر ناصر البهادلي - ماجستير في علوم القرآن والحديث الشريف - مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية/ العراق
العدد 37كلمة (تولّي) هي مصدر باب (تفعّل)، وهي مشتقّة من الجذر (ولي). وقد تكرّرت هذه الكلمة بمشتقّاتها في زيارة عاشوراء ما يقارب الثمانين مرّة، وبلفظها أكثر من أربع مرّات.
التولّي بمعنى الحبّ والمودّة لأولياء الله، وهي ذلك الجذب الذي يكون داخل الإنسان بما يسوقه نحو محبوبه، ومن خلال تقصّي الآيات والروايات يمكن الوصول إلى أنّ (التولّي) هو العامل الذي يفرّق بين المؤمنين والكافرين، والذي يوجب الرحمة الإلهية، ويُعتبر من أوثق عرى الإيمان، وأساس الإسلام، وعلامة الخير والصلاح، وأفضل الأعمال وأرقاها.
إنّ التولّي في زيارة عاشوراء هو بمثابة الوصول إلى الإمام الحسين×، ثمّ الوصول إلى الله تعالى، وهذا البحث سوف يُسلّط الضوء على هذه الحقيقة؛ للتعرّف على مكانة التولّي وقيمته في الآيات والروايات وزيارة عاشوراء، من خلال ذكر تعريف هذا المصطلح، وعرضه وتحليله من وجهة نظر القرآن الكريم والروايات الشريفة، واستعراض آثاره وموانعه؛ للوصول إلى أهمّ ما يترتّب على تجلّي التولّي في زيارة عاشوراء، ومَن يجب علينا أن نتولّاهم.
الكلمات المفتاحية: عاشوراء، القرآن، الروايات، زيارة عاشوراء، التولّي، التجلّي، الحبّ، المودّة.
Abstract
Thewordtawalliisfromthemorphologicalweight (tafa’ala), derivedfromtheroot (waliy). Thiswordanditsderivativeshavebeenrepeatedabouteightytimes, andmorethanfourtimesbyitselfintheZiyara’stext.
TawallimeansloveandaffectionfortheAwliya (sing. Wali) ofAllah, TheExalted, andistheattractioninsidethehumanbeingthatdriveshimtowardhisbeloved. Throughprobingtheversesandstudyingthenarrations, wededucethattawalliisthedifferentiatingfactorbetweenbelieversanddisbelievers. Thewordnecessitatesdivinemercy, anditisconsideredoneofthestrongestbondsoffaith, thesubstratumofIslam, themarkofgoodnessandrighteousness, andthebestandmostrefinedofdeeds.
TawalliinZiyaraofAshura’stextfeaturesreachingImamal-Husayn (PBUH), thenreachingAllah, theAlmighty. Thisstudywillfocusonthisrealityinordertounderstandthestatusandvalueoftawalliintheverses, narrations, andtheZiyaraofAshurabymentioningtheterminologicaldefinitionoftheword, thenanalyzingitfollowingtheHolyQuranandthenoblenarrationsviewpoint. WewillalsomentiontheeffectsandobstaclesoftheconceptoftawallitoreachthemostimportantconsequencesofthemanifestationoftawalliintheZiyaraofAshuraandwhomweshouldhavetawallitowards.
Keywords: Ashura, HolyQuran, narrations, ZiyaraofAshura, tawalli, manifestation, love, amity.
هاشم أنديشه- دكتوراه في علوم القرآن والحديث- كلية أُصول الدين، جامعة آزاد إسلامي، مشهد ـ إيران. /أحمد عابدي - أُستاذ مساعد في الفلسفة، جامعة قم، قم ـ إيران. /ترجمة: علي ماجد البدراوي شعبة الترجمة، مؤسّسة وارث الأنبياء للدراسات التخصّصية في النهضة الحسينية
العدد 37يتناول الباحث في هذا القسم ـ وهو الثاني ـ الأُسلوب التركيبي لبعض الألفاظ والجُمل الواردة في دعاء الإمام الباقر× في زيارة عاشوراء الشريفة، التي زار بها جدّه الإمام الحسين×، معتمداً على نصّي الزيارة المشهورة والزيارة غير المشهورة، فيكشف عن بلاغة ألفاظهما وسموّ معانيهما من خلال تطبيق أُسلوبيّة تقديم وتأخير الألفاظ بعضها على الآخر تارةً، وتطبيق حذف بعض الألفاظ أو ذكرها في الجملة تارةً أُخرى.
يمثّل هذا البحث محاولةً لإبراز الإبداع في الأُسلوب الذي اتّبعه الإمام× في دعائه، وبيان أثره الناتج من توظيف الأساليب التركيبيّة في الجُمل، وإظهار الأغراض البلاغيّة في ذلك، محقّقاً جملة وفيرة منها تكشف عن قوّة الخطاب مع الإيجاز أو الاقتصاد في الكلام، معلنة أنّ الذات المبدعة قادرة على كسر المألوف والتغيير في ترتيب الدوالّ، وبيان أثرها في البناء التركيبي، وقد حقّق ذلك دلالة جعل ذهن المتلقّي نشيطاً، مع بيان ميزة الرؤية الدلاليّة في تفسير النصّ.
الكلمات المفتاحية: زيارة عاشوراء، الدعاء، الأُسلوبيّة التركيبية، التقديم، التأخير، الحذف، الذِكر.
Abstract
Inparttwoofthisstudy, theresearcherexplicatesthesyntheticstyleofsomewordsandsentencesappearinginthesupplicationofImamal-Baqir (PBUH) inthenobleZiyaraofAshura, usedtovisithisgrandfatherImamal-Husayn (PBUH). Basedonthetextsofthewell-knownandthelesser-knownZiyara, he (PBUH) unveilstheeloquenceofthetwoZiyaras’ wordsandthegreatnessoftheirmeaningsbythestylisticsofadvancinganddelayingwordsoverothersinsomecases, andbyomittingsomewordsorstatingtheminthesentenceinothers.
ThisresearchaimstodemonstratethecreativityinthestylethattheImam (PBUH) adoptedinhissupplicationanddemonstratetheimpactofusingsyntheticmethodsinsentencesandtherhetoricalobjectivebehindthat, enablingonetoachievecertainrhetoricalgoalsthatrevealthepowerofconciseandsuccinctspeech. Thisservesasastatementthatthecreativemindiscapableofbreakingloosefromconventionality, changingtheorderofnotions, anddepictingitseffectsoncompositionalstructures. Thus, theadvantagesofthesemanticapproachtotheinterpretationoftextsareshowcased.
Keywords: ZiyaraofAshura, supplication, compositionalstylistics, advancing, delaying, deletion, mentioning.
م. د. أحمد موفّق مهدي - كلّية التربية للعلوم الإنسانية ـ جامعة البصرة/العراق
العدد 37